قصيدة روعة البيان:
تغنّى الشاعر بسحر الكلمة وجمال العبارة بعدَ مضيّ سنواته الستّين فاختارَ الشّعرَ ليفصحَ عن ذاتهِ ومجدِهِ بهذهِ القصيدة التي أظهرت امتنانه وشعوره بالرّاحة عندَ لجوئهِ إلى هذا الفن.
اسم الشّاعر | شفيق جبري |
جنسيّته | سوري |
العاطفة | ذاتيّة |
المشاعر العاطفيّة | الإعجاب __ الحب |
الفكرة العامّة | السّعادة مصدرها إبداع الشّاعر |
الأفكار الرّئيسيّة | المقطع الأوّل: الشّعر مصدر فرح الشّاعر بعدَ تقدُّمهِ في العمر. المقطع الثّاني: المقارنة بينَ العلم والشّعر. |
القصيدة:
1- ردّي عليَّ بياناً سحرهُ جمحا ضنَّ الزّمانُ بهِ من بعدِ ما سمحا
2_ لمْ يبقَ مِن لذّةٍ يلهو الفؤاد بها إلاّ البيان وطيبٌ منهُ قد نفحا
3_ قد عشتُ منهُ زماناً لستُ أذكرهُ إلاّ ذكرتُ بهِ اللّألاءَ والمرحا
4_ ستّونَ عاماً وما جرّت شدائدها نفضتُ منها علاجَ الهمّ والرّحا
5_ جرَّبتُ كلَّ نعيمٍ في مدارجها أكانَ مُغتبقاً أم كانَ مصطبحا
6_ فما صفوتُ بغيرِ الشّعرِ في كدَرٍ أنفي بهِ ما برى مني وما فدحا
7_ فإن تجد منحةً للعِلمِ سابغةً ألا ترى الشّعرَ ما أعطى وما منحا
8_ غنّى فأعطت نعيمَ القلب نغمتهُ كالطّيرِ يعطي نعيمَ الأُذنِ إن صدحا
9- أكرِم بقومٍ علت فيهم مكانتهُ حتى رأوهُ على الأفلاكِ قد رجحا
10__ إن كانَ في العِلمِ ما تسمو العقولُ بهِ فالقلبُ بالشّعرِ يسمو بعدما رزحا
الأبيات الإضافيّة:
11_ لو صُوّرَ السّحرُ كانَ الشّعرُ صورتهُ سيّانَ ما جدَّ من شعرٍ وما فرحا
12_ فقلّب الفِكرَ في قولٍ حلاوتهُ تُنسي الجراحَ وتُنسي الفِكرَ ما جرحا
شرح المفردات:
__ جمحا: كانَ منطلقاً .
__ ضنَّ: بخلَ .
__ اللّألاء: ضوء السّراج والمراد هنا بريق البيان.
___ شدائدها: مصائبها.
___ مغتبق: ما شربَ في المغرب.
___ مصطبح: ما شربَ في الصَّباح.
__ كدر: كدر الماء نقيضُ صفا.
___ فدحا: أثقلَ منَ المصائب.
___ سابغة: واسعة.
___ المنحة: العطيّة.
___ الأفلاك: نجوم السّماء.
___ رزحا: سقطَ.
___________________________________________________________________________
شرح الأبيات:
1_ أعيدي إليَّ روعة البلاغة والبيان، بسحرهما الذي كانَ منطلقاً ووقّاداً، فقد بخلَ به الزّمان بعد أن كانَ يشدُّ جميعَ الناس ويطربهم.
2_ إنَّ الفصاحة والبيان هما النّعيم والسّعادة الباقية ليستمتع بهما القلب والعقل بعد أن انتشرَ عبقهما وسحرهما.
3_ أمضيتُ عمراً طويلاً أستمتع بحلاوة سحر البيان، وفي كلّ لحظةٍ أعيدهُ وأستذكرهُ أجدُ فيهِ روعة البيان مرسومةً لتشعَّ بالنّورِ والفرح والسّعادة.
4__ قضيتُ ستّينَ عاماً فيها المشقّات والشّدائد والمصائب، ولقد تمكنتُ بالشعرِ أن أواجهَ جميع همومي فالشعر كانت وسيلة رائعةً لتخفيف معاناتي وآلامي.
5__ كنت بكتابة للشعر كما لو أنني أتجرّع النعيم صباحاً ومساءً.
6___ لم أجِدْ أبداً أنقى ولا أصفى منَ الشّعر الّذي أستطيعُ من خلاله تخفيف همومي التي أتعبتني ومصائبي التي أرقتني.
7__ فإذا وجدتَ عِلماً واسعاً بعطائهِ لا تنسَ الشّعر لأنّكَ ستجدهُ أوسع علماً من خلال ما قدمهُ للناس.
8__ ما أجملَ تغريدَ الشّعرِ وهو يعطي للقلبِ سعادةً ونعيماً مثلَ الطّيور التي تجعلُنا نستمتع ونَطرب بعذوبة أصواتها وغنائها.
9__ ما أعظمَ الأمّةَ التي ارتفعت فيها مكانة الشّعر والبيان لدرجة أنها طالت النجوم علوّاً ورِفعةً .
10__ إذا كانت العلوم ترتقي بالعقول قيمةً ومكانةً، فإنَّ القلوبَ والأفئدة تسمو وترتقي مكانتها من خلال الشّعر بعد أن أثقلتها الهموم.
11__ فلو أردنا تصوير الجمال لكانَ في وصف الشّعر من حيثُ جدّتهِ وهزلِهِ فالشّعرُ صورة السّحر.
12__ لتهتمّ بالشعر ولتوجّه فكركَ نحوه فهو ينسيكَ الهموم ويخفف آلامكَ وجِراحك.
____________________________________________________________________________________________________________
إعراب الأبيات:
البيت الأوّل:
__ ردّي: فعل أمر مبني على حذف النّون من آخره لأنَّ مضارعهُ منَ الأفعال الخمسة، والياء ضمير متّصل مبني على السّكون في محل رفع فاعل.
__ عليّ: جار ومجرور متعلقان بالفعل ردّي.
__ بياناً: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
__ سحرُهُ: مبتدأ مرفوع وعلامة رفعهِ الضمّة الظّاهرة على آخره، و الهاء ضمير متّصل مبني في محل جر بالإضافة.
__ جمحا: فعل ماض مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره والألف للإطلاق، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديرهُ هو.
__ ضنَّ: فعل ماض مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره.
الزّمانُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره.
__ بهِ: جار ومجرور.
__ سمحَ: فعل ماض مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديرهُ هوَ.
البيت الثّاني:
___ لم يبقَ: لم: حرف جازم، يبقَ: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلّة لأنّهُ معتل الآخر.
__ مِن لذَّةِ: مِن: حرف جر زائد، لِذَّةٍ: اسم مجرور لفظاً مرفوع محلّاً على أنَّهُ فاعل للفعل ( يبقى ).
__ يلهو: فعل مُضارع مرفوع وعلامة رفعهِ الضمّة المقدّرة على الواو للثقَل.
___ الفؤادُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعهِ الضمّةالظَّاهرة على آخره.
__ بها: جار ومجرور متعلّقان بالفعل يلهو.
___ إلّا: أداة حصر.
___ البيان: بدل مِن لِذّةٍ مرفوع وعلامة رفعهِ الضمّة الظّاهرة على آخره.
___ وطيب: اسم معطوف مرفوع وعلامة رفعهِ الضمّة الظّاهرة على آخره.
__ منهُ: جار ومجرور متعبقان بنعت مِن طيْبٌ.
__ قَد: حرف تحقيق.
___ نفحَ: فعل ماض مبني على الفتحة الظّاهرة على آخرهِ، والفاعل ضمير مستتر جوازاً تقديرُهُ هوَ.
البيت الثالث:
__ قد: حرف تحقيق.
___ عشت: فعل ماض مبني على السّكون لاتّصالِهِ بتاء الفاعل المُتحرّكة، والتّاء ضمير مُتّصل
___ مِنهُ: جار ومجرور متعلّقان بالفعل عِشتُ.
___ زماناً: مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبِهِ الفتحة الظَّاهرة على آخره.
___ لستُ: فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتّصالهِ بتاء الفاعل المتحرّكة، والتَّاء ضمير متّصل مبني على الضمة في محل رفع اسم ليسَ.
___ أذكرهُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعهِ الضمَّة الظَّاهرة، والفاعل ضمير مُستتر وجوباً تقديرهُ أنا، والهاء ضمير متصل في محل نصب مفعول بهِ.
___ ذكرتُ: فعل ماض مبني على السّكون لاتّصالهِ بتاء الفاعل المتحرّكة، والتّاء ضمير متّصل مبني على الضّمة في محل رفع فاعل.
___ بهِ: جار ومجرور متعلّقان بالفعل ذكرتُ.
___ اللّألاء: مفعول بهِ منصوب وعلامة نصبهِ الفتحة الظَّاهرة على آخره.
___ قد: حرف تحقيق.
___ رجحا: فعل ماض مبني على الفتحة الظَّاهرة على آخره، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو، والألف للإطلاق.
البيت العاشر:
___ إنْ: حرف شرط جازم.
___ كانَ: فعل ماض ناقص مبني على الفتحة الظَّاهرة على آخره.
___ في العِلمِ: جار ومجرور متعلّقان بخبر كانَ.
___ ما: اسم موصول بمعنى الذي مبني على السكون في محل رفع اسم كان.
___ تسمو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعهِ الضمّة المقدَّرة على البواو للثّقَل.
___ العقولُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعهِ الضمّة الظاهرة على آخره.
__ به: جار ومجرور.
___ فالقلبُ: الفاء رابطة لجواب الشَرط، القلبُ مبتدأ مرفوع وعلامة رفعهِ الضمّة الظّاهرة على آخره.
___ بالشّعرِ: جار ومجرور متعلّقان بالفعل ( يسمو ).
___ يسمو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعهِ الضمّة المقدَّرة على الواو للثّقل.
___ بعدما: بعدَ ظرف زمان مبني على الفتحة الظّاهرة على آخره، ما المصدريّة.
___ رزَحا: فعل ماض مبني على الفتح الظّاهر والألف للإطلاق.
_________________________________________________________________________________________________
مهارات الاستماع:
1_ أختار الإجابة الصحيحة ممّا بينَ القوسين.
__ الفنّ الذي يتحدّث عنهُ النّص ( الشّعر __ الموسيقا __ الرّسم ) .
___ عالجَ الشّاعر موضوعه من وجهة نظر: ( ذاتيّة __ موضوعيّة __ ذاتيّة موضوعيّة )
____________________________________________________________________________________________________
مهارات القراءة الصّامتة:
1_ للشّعر في رحياة الشّاعر أدوار متعدّدة أُذكر اثنين منها ممّا ورد في المقطع الأوَّل.
1__ يجعلُ القلوبَ تلهو. 2_ يزيل الهموم.
2__ تحدَّثَ الشَّاعر في المقطع الثَّاني عن الشّعر والعِلم أذكر سِمة لكلّ منهما.
_ العلم ترتقي به العقول.
_ الشّعر ترتقي بهِ القلوب.
________________________________________________________________________________________________________
الفهم والتَّحليل:
1- أستعين بالمعجم على تعرُّف المعاني المتعدّدة لكلمة [ جمحَ ] ثمَّ اختار منها ما يناسب السّياق.
___ جمحَ الفرس: رفضَ السير بالرّغم من إلحاح صاحبها.
___ جمحت السّفينة: لم يتمكَّن الملاّحونَ من ضبطها.
___ جمحت المرأة عن زوجها: خرجت من بيتِهِ إلى أهلها.
المعنى الذي يناسب السّياق كانَ منطلقاً.
2__ اذكر ثلاث كلمات تنتمي إلى كل من مجالي ( الإبداع ) و ( السَّعادة) .
__ الإبداع: صدحَ __ نفحَ __ بيان.
__ السّعادة: يلهو __ نعيم __ لذّة.
3__ أستنتج الفكرة العامّة للنّص السَّابق مُستفيداً من الحقلين المُعجميين السَّابقين.
__ سعادة الشَّاعر مصدرها إبداع الشّعر.
4__ أنسب كلاًّ منَ الفِكرتين الرّئيستين الآتيتين إلى مواطن كل منهما.
_ المقارنة بين العلم والشّعر: ( المقطع الثّاني ).
_ الشّعر مصدر فرح الشّاعر بعدَ تقدُّمهِ في العمر ( المقطع الأوّل ).
5__ أوضّح الأمر الذي رجاه الشّاعر من سنواته السّتين كما وردَ في البيت الأوّلز
__ رجا أن يملكَ ناصيةَ القصيدة، ويعودُ إليهِ سحرُ الكلمة والقافية التي جمحَ بخيالها في شبابه.
6__ اذكر النتيجة التي توصّل إليها الشّاعر في البيت السّادس.
_ توصَّلَ إلى أنّهُ من خلال الشّعر تصفو النّفسُ منَ الهمّ والحزن.
7__ أدلّلُ من فهمكَ المقطع الثّاني على أهميّة الشّعر في حياة الإنسان.
الشّعر يُطربُ الإنسان ويعطي القلبَ نعيمهُ ويعلي من شأنه.
8__ عدّ الشّاعر الشّعرَ فنّاً يرتقي بالنّفس البشريّة، اذكر فنوناً أُخرى تحدث الأثر ذاته للإنسان.
( الرّواية، الموسيقا، الرّسم ……. ).
9__ قالَ أحمد شوقي ناصحاً:
ترك النُفوسِ بلا علمٍ ولا أدبٍ ترك المريض بلا طبٍ ولا آسي
أوازنُ بينَ هذا البيت والبيت العاشر منَ النّص من حيث المضمون.
__ التّشابه: كلا الشّاعرين تحدّثَ عن أثر العِلم والشِعر على النفس.
__ الاختلاف:
شفيق جبري | أحمد شوقي |
العِلم والشّعر يرفع من قيمة صاحبه | العِلم والشّعر دواء النّفوس |
_________________________________________________________________________________________________________________________
التذوُّق الجمالي:
1_ في قولنا البيان سحر تشبيه بليغ، اذكر تشبيها آخرَ للبيان.
البيان طيف.
2_ استخرج من النص شعورين عاطفيين واذكر أداة من أدوات التّعبير عن كل منهما مع مثال مناسب.
الشعور | الأداة | المثال المناسب |
الحزن والهم | الألفاظ | الهم |
الإعجاب | الصورة | سحره جمحا |
فائدة: من أدوات التَّعبير عن الشُّعور الألفاظ والتراكيب والصُّوَر.
3__ أُذكر مصدر من مصادر الموسيقا الدّاخليّة ظهرَ في البيت العاشر وأُمثّل له.
__ تكرار الأحرف: حرف العين في الكلمات: ( العين __ العقول _ الشّعر _ بعدما ).
4_ انتقلَ الشّاعر منَ الخاص إلى العام بغيةَ التّأثير في المتلقّي وإقناعه، أوضّح ذلكَ من خلال رصد حركة الضّمائر بينَ المقطع الأوّل والثّاني.
__ في المقطع الأوّل: استخدمَ ضمير المُتكلّم ( عشتُ، جرَّبتُ ) حيثُ يعكس تجربته الخّاصّة.
__ في المقطع الثّاني انتقلَ إلى استخدام ضمير المُخاطب ( تجد ) حيثُ انتقلَ منَ الخاص إلى العام للتّأثير في إقناع المتلقّي بجمال البيان.
5___ أُصمّم جدولاً مماثلاً على دفتري ثمَّ املأ حقوله بالمطلوب.
القيمة | العبارات التي دلَّت عليها |
تقدير العِلم | علت فيهم مكانته __ العلم ما تسمو به العقول |
تقدير الشّعر | القلب يسمو بالشّعر بعدما رزحا |
التّطبيقات اللّغويّة:
1_ استخرج من البيت السّابع مفعولاً به وأُحدّد نوعه.
__ منحة، نوعه: اسم معرب.
2_ أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل ممّا يأتي:
ردّي عليَّ بياناً سحره (جمحا ) ضنَّ الزّمان به من بعدِ ما سمحا
__ ردي: فعل أمر مبني على حذف النّون لأنّ مضارعه منَ الأفعال الخمسة، والياء ضمير متّصل مبني على السّكون، في محل رفع فاعل.
__ ( جمحا ): جملة فعليّة في محل رفع خبر.
__ الزّمان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظّاهرة على آخره.
3__ أُصنّفُ الأفعال الآتية من حيث التجرّد والزّيادة: ( ردّ __ غنّى __ صفوتُ )
_ ردَّ: فعل مجرّد.
_ غنّى: فعل مزيد بحرف.
_ صفوتُ: فعل مجرّد.
4__ أذكُر اسم الفاعل واسم المفعول من الفعل ( جرّبَ ) .
_ اسم الفاعل: مجرَّب.
_ اسم المفعول: مجرِّب.
5__ أُذكر ماضي الفعل ( سموَ ) تمَّ اكتبه كتابة صحيحة.
_ سما ( يسمو )
Leave A Comment