️الفرق بين البدل وعطف البيان:

1- البدل : هو المقصود بالحكم ويأتي المتبوعُ قبلَهُ تمهيدًا لذكر البدل على حين عطف البيان متبوعه هو المقصود وإنما يأتي عطف البيان للتوضيح فهو كالصفة.
️مثال للبدل نحو: (حرر القائد صلاح الدين بيت المقدس) فالبدل صلاح الدين هو المقصود بالحكم.

️مثال عطف البيان نحو : (جاء أبو خالد عمران) فأبو خالد هو المقصود بالحكم لكن (عمران) جاءت أوضح منه.

2- عطف البيان أوضح من متبوعه ولا يشترط ذلك في البدل.

3- لك في البدل أن تستغني عن التابع أو المتبوع فقولك: {جاء الشاعرُ خالدٌ} يبقى سليما” إذا أسقطتَ البدلَ أو المبدلَ منه ولا يصح ذلك دائما” في عطف البيان .

مثل: (يا أيها الرجل)  . لا يقال: (يا الرجل)  و(يا زيد الفاضل)    لا يقال: (يا الفاضل )   ونحو:  (  جارك ماتت زينب أمه) لا يقال: (جارك ماتت زينب) ولذا يكون التابع في هذه الجمل وفي أمثالها عطف بيان  لعدم  صحة  حلوله  مكان المبدل  منه  .    

وحين تبقى الجملة سليمة بإسقاط التابع أو المتبوع صحّ في التابع أن يكون بدلا”  أو عطف بيان لكن الأصح إعرابه عطف بيان إذا كان أوضح أو أشهر من المتبوع.

4- إنَّ عطفَ البيانِ لا يكون تابعًا”  لجملة بخلاف البدل كما في قوله تعالى: ((قالَ يا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ اتَّبِعُوا مَنْ لا يَسْئَلُكُمْ أَجْراً)) فجملة اتبعوا الثانية بدل من جملة اتبعوا الأولى و(( أَمَدَّكُمْ بِما تَعْلَمُونَ أَمَدَّكُمْ بِأَنْعامٍ وَبَنِينَ)).

5- البدل يخالف متبوعه في التعريف والتنكير: ️كقوله تعالى: ((إِلى صِراطٍ مُسْتَقِيمٍ صِراطِ اللَّهِ ))

و(( بِالنَّاصِيَةِ ناصِيَةٍ كاذِبَةٍ خاطِئَةٍ))

أما عطف البيان فلا يخالف متبوعه بذلك .