الشاعر أحمد بن عبد ربه:

وهو من شعراء الدولة الأمويَّة في (( عهد الخلافة )).

حياته: وُلد في قرطبة سنة 346 هجري، تلقّى علوم الإسلام والعربيّة على يد كِبار العلماء

الأندلسيين، توفي في قرطبة ودُفنَ فيها بعدَ أن عاشَ اثنين وثمانينَ عاماً،  لهُ كتاب

(العقد الفريد )

الأغراض الشّعريّة التي كتبَ فيها:

كتبَ في مرحلتين وهما مرحلة الشّباب، ومرحلة الشَّيخوخة:

أولاً ___ في مرحلة الشّباب:

1_ المدح: مدحَ عدداً منَ الأُمراء، لأنّهُ عاصرَ أكثر من خليفةٍ وأمير، وفي شعرِ المناسبات كانَ يسجِّل الأحداث التاريخيّة التي عاصرها في ذلكَ الوقت.

2_ الغزل: وهوَ أهم غرض شعري لديهِ اتّسمَ بالرّقة والعاطِفة المتأجّجة، والعذوبة.

3_ الهجاء: كانَ هجاؤهُ قليلاً، وهذا يتعلّق بنفسيّتهِ، التي اتّسمتْ بالهدوءِ والاتزان،

لذلكَ لم يكن فحّاشاًولا بذيءَ اللّسان، وهوَ أقل الأغراض الشّعريّة لديه.

وممّا  كتبهُ في مرحلة الشّباب من غزل:

وقضيبٍ يميسُ فوقَ كثيبٍ         طيّبِ المجتنى لذيذِ العناقِ

وافتضضنا منَ العواتقَِ بكراً        نُكحت أمّها بغيرِصداقِ

ثمّ بانت ولم تطلّق ثلاثاً             لم تبن حرّةً بغيرِ طلاقِ

ومما يدلُّ أيضاً على التحرّر الذي كانَ يعيشهُ في هذهِ المرحلة المبكّرة من حياتهِ هوَ الغَزل

الغُلامي.

بذمامِ الهوى أمتُّ إليهِ               وبحكمِ العقارِ أقضي عليهِ
بأبّي من زها عليَّ بوجهٍ             كادَ يَدمى لمّا نظرتُ إليهِ

ناولَ الكأسَ واستمالَ بلحظٍ       فسقتني  عيناهُ قبلَ يديهِ

فنراهُ صريحاً في غزلهِ يقولُ ما يريدُ بشكلٍ مباشر دونَ التفاف أو مواربة، يصفُ مجلسهُ وصفاً دقيقاً غيرَ عابئٍ بمن حولهُ أو بما يمكنُ أن يسجّلَ عليهِ من مآخذ على هذا الغزل.

ثانياً __ شعر الشاعر أحمد بن عبد ربه في مرحلة الشيخوخة:

ناقضَ ما كتبهُ في مرحلة الشّباب، من غزلٍ ولهوٍ ومجون، بقصائدِ الزهدِ التي سُميَّت

((بالممحصات))،  أي إنّ الشاعر اقترفَ بفترة الشّباب بعض الهفوات والأخطاء، من إسرافٍ في المجون وشرب الخمرة ومنَ الغزل بالغِلمان، وعندما وصلَ لمرحلة الشَّيخوخة، أرادَ أن يكفّرَ عن عمّا بدرَ منهُ في مرحلة الشّباب، فكتبَ قصائد على البحر الشّعري نفسه وعلى الروي نفسهِ ولكن في موضوعٍ مغايِر،  فسمّيت هذهِ بالمُمَحّصات أو بالمكفّرات، وبعد عقد هذه المقارنات في قصائدهِ كانَ يختمها بمجموعة منَ النّصائح التي يعيها وعيَ القلب لا وعيَ البصر.

___ موازنة بينَ قصيدة كتبها في طورِ الشّباب ثمّ ناقضَها في طورِ الشّيخوخة:

قالَ في مرحلة الشَّباب عندما علمَ أنّ المحبوبة أزمعت على الرّحيل ومفارقة البلد،

إلاّ أنّ الله والقدر قد أسعفا الشّاعر وكانا عوناً لهُ على محبوبتهِ:

هلاّ ابتكرتَ لبينٍ أنتَ مبتكرُ                هيهاتَ يأبى عليكَ الله والقدرُ 

ما زلتُ أبكي حذارَ البينِ ملتهفاً         حتى رثى لي فيكَ الرّيحُ والمطرُ

آليتُ ألاّ أرى شمساً ولا قمراً                 حتّى أراكَ فأنتَ الشّمسُ والقمرُ 

هذه القصيدة التي يتناول فيها الحديث عن المحبوبة، ينقضها في قصيدةٍ أُخرى في

مرحلةِ الشّيخوخة، وهذا الشّطر الأوّل ( هلاّ ابتكرتَ لبينٍ أنتَ مبتكرُ )  استخدمهُ

في آخر عجز من آخر بيت في القصيدة وهذه طريقتهُ في الممحصات.

فهوَ يأخذُ الصّدر من قصيدةٍ قالها في طورِ الشّباب وهذا الصّدر يكرره في العجز

في آخر بيت من الممحصات.

لدينا في بناء القصيدة السّابقة نقطتان أساسيّتان:

1_ بنى المشهد الطّبيعي الغزلي بمشاطرة عناصر الطّبيعة أحزانهُ وأفراحهُ وبكاءهُ.

2- اعتمدَ على تشبيه صورة المحبوبة بصورة الشّمس والقَمر وهي صورة قديمة

أغارَ عليها الشّعراء من قبل، ولكنّ الشّاعر لم يكتفِ عندَ حدود التَّقليد وإنّما أضافَ

لمسةً  خاصةً بهِ.

محّصَ الشّاعر هذه القصيدة الغزليّة بقصيدةٍ كتبها في طورِ الشّيخوخة ينقضُ فيها

ما مضى فالمَعاني الّتي ركّزَ عليها منَ الحبّ ومنَ البُكاء على المحبوبة ستتحوّل

إلى بكاء على ما فرّطَ في جنبِ الله، وعلى عقد مقارنة بينَ الحياة الدّنيا والآخرة،

ثمّ يختمها ببعض النّصائح ليفيدَ مِنها هوَ والمتلقي، يقولُ فيها:

إنّ الذينَ اشتروا دنيا بآخرةٍ                وشقوةً بنعيمٍ ساءَ ما تَجروا 

يا من تلهّى وشيبُ الرّأسِ يندبهُ        ماذا الذي بعدَ شيبِ الرّأسِ تنتظرُ 

أنتَ المقولَ لهُ ما قلتُ مبتدئاً         هلاّ ابتكرتَ لببينٍ أنتَ مبتكرُ 

البيت الذي استخدمهُ في أوّل القصيدة الغزليّة استخدمهُ في العجز من قصيدتهِ في طورِ

شيخوختهِ، ليمحو ما قدّمت يداهُ فهوَ في غزليّتهِ قدّمَ هذا الصّدر، وفي ممحصتهِ يريدُ أن

يكفّرَ فاستخدمهُ في العجز.